Friday, October 28, 2011

Section Materials 2


WEEK4
TUESDAY
25/10/2011


أختبار القوام القياسي لعجينة الاسمنت

الغرض من الاختبار :

تعيين كمية الماء الازمه لتشكيل عجينه قياسيه من الاسمنت تسمح لطرف أسطوانة جهاز فيكات بالنفاذ خلالها الي نقطه تبعد عن قاع قالب جهاز فيكات مسافه من 5 مم الي 7 مم.

الاجهزه المستخدمه :

1-      جهاز فيكات
2-      ميزان حساس

خطوات الاختبار : 

1-      تحضير كميه من الاسمنت وزنها 400 جم يضاف إليها كميه مناسبه من الماء تقدر ب 30 % من وزن الاسمنت الجاف وتجري عملية الخلط جيداً لتجهيز عجينة الاسمنت بحيث تكون مدة الخلط 4 دقائق.

-      تعريف مدة الخلط : هي الزمن المحصور بين اضافة الماء الي الاسمنت الجاف حتي بداية مليء قالب جهاز فيكات بعجينة الاسمنت.

2-      يمليء قالب جهاز فيكت بعجينة الاسمنت السابق تحضيرها ثم يساوي سطح العجينه مع حافة القالب.

3-      يوضع القالب في الجهاز ثم يدلي الطرف الاسطواني للإبره ببطء حتي يلمس سطح العجينه ثم يترك بعد ذلك حراً.

4-      يحد مقدار نفاذ الطرف الاسطواني في عجينة الاسمنت لتعيين المسافه بينه وبين قاع القالب بواسطة التدرج الموجود بالجهاز.

5-      يعاد عمل عجائن تجريبيه بكميات مختلفه من الماء للوصول الي كمية الماء التي تعطي عجينة الاسمنت ذات القوام القياسي.

6-      يمكن أستعمال النتائج التي تم الحصول عليها من العجائن المختلفه لرسم منحني يمثل العلاقه بين النسبه المؤيه للماء وبعد طرف اسطوانة الجهاز عن قاع القالب ويحدد من هذا المنحني كمية الماء التي تعطي عجينه قياسيه وتتراوح نسبة الماء اللازمه لتشكيل العجينه القياسيه بين 26-30%
   من وزن الاسمنت لجميع انواع الاسمنت.



   
أختبار تعيين زمن الشك الابتدائي والنهائي للأسمنت

الغرض من الاختبار :

- تعيين زمن الشك الابتدائي والنهائي للأسمنت.

- تبعا للمواصفات المصريه لا يقل زمن الشك الابتدائي للاسمنت عن 45 دقيقه
 ولا يذيد زمن الشك النهائي عن 10 ساعات.

تعريف زمن الشك الابتدائي : هو الزمن الذي مضي من لحظة إضافة الماء للأسمنت الجاف بنسبة ماء العجينه القياسيه المحدده من الأختبار السابق ( أختبار القوام القياسي لعجينة الاسمنت) إلي اللحظه التي تستطيع أبرة جهاز فيكات أن تنفذ في عجينه الاسمنت بحيث يبعد طرفها مسافه لا تذيد عن 5مم من قاع قالب الجهاز.

تعريف زمن الشك النهائي : هو الزمن الذي يمضي من لحظة اضافة الماء للأسمنت الجاف غلي اللحظه التي تستطيع أبرة جهاز فيكات أن تخترق عجينة الاسمنت مسافة أقل من 5 مم ( أي تستطيع ابرة جهاز فيكات أن تترك أثراً لها ولا يظهر اثر لحرف القرص الاسطواني المثبت حولها )   






No comments:

Post a Comment